التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بيجو بارتنر سيارة تحت المجهر و أبرز العيوب

نظام TC أو نظام مراقبة الجر و شرح مفصل

منظومة Traction control system TRC  دراسة شاملة 

كيف نستطيع معرفة تعطل نظام TC بدون أن تظهر لمبة التحذير الحاصة به و شرح كامل لطريقة عمله 

شرح مبدأ عمل نظام TC أو نظام مراقبة الجر من خلال سؤال و جواب .

 السؤال : سيارتي تسير بشكل طبيعي دائماً و لكن تظهر فيها مشكلة انخفاض العزم و تباطؤ السرعة بشكل فجائي و لمدة ثواني معدودة ثم تعود لحالتها الطبيعية علماً أنه لا يوجد أي عذر ميكانيكي في السيارة .

الجواب : لاشك بوجود مشكلة في نظام نظام TC أو نظام مراقبة الجر حيث تصل بيانات خاطئة بأن السيارة تنزلق مما يؤدي لحدوث هذه المشكلة عندك و الحل هو إصلاح هذا النظام عند الفني المختص أو إلغاؤه و لكن هذا الشيئ غير مفضل و لتعرف أكثر عن نظام TC تفضّل بالقراءة .

هو نظام يستطيع منع إنزلاق العجلات أثناء بدء الحركة أو التسريع بحسب ظروف القيادة سواء عندما يكون الطريق زلق بجهة واحدة أو جهتين و أيضاً أثناء التسارع و السير بالمنعطفات .

 

طريقة عمل نظام TC أو نظام مراقبة الجر :

عندما يرتفع معامل الإحتكاك في طريق ثلجي يحدث للعجلات إنزلاق عند بداية الحركة و عند التسارع الفجائي فيؤدي ذلك إلى فقدان في القوة وإنزلاق للمركبة .
يقوم نظام TC أو نظام مراقبة الجر
بإضعاف عزم المحرك بغض النظرعن ما يفعل قائد السيارة وعند بداية إنزلاق العجلات يتم التحكم بنظام فرامل السيارة لكي يخفض العزم المتوجه إلى سطح الطريق.

نظام TC أو نظام مراقبة الجر موجود تقريباً في أغلبية السيارات الحديثة .
أغلب الـدول تسمي هذا النظام ببعض الرموز مثل الدول الأوروبية و ترمز له ( TRC ) وفـي الولايات المتحدة و كندا يرمز لـه ( TRAC ) .


و الغاية منه هي :
مراقبة إنزلاق العجلات الخلفية والتحكم في قوة المحرك و الفرملة للحصول على قيادة منتظمة .

الأجزاء الوظيفة لنظام TC أو نظام مراقبة الجر

وحدة التحكم الإكترونية الخاصة بنظام منع الإنزلاق بالإضافة لنظام منع انغلاق العجلات ABS و TC و الحكم على حالات القيادة استناداً إلى إشارات من حساسات السرعة الأمامية والخلفية وحساس وضع الخانق بالمحرك بحيث ترسل تلك الإشارات إلى مشغل صمام خانق ثانوي بالإضافة إلى مشغل نظام الفرامل وفي ذات الوقت ترسل إشارة إلى

 وحدة التحكم الإلكترونية الرئيسية الخاصة بالسيارة لكي تقوم بإعطاء أمر لتشغيل نظام TC أو نظام مراقبة الجر و عند عمل النظام سوف تضيء لمبة TC لدى سائق السيارة أما عند حدوث تعطل بالنظام  سوف تقوم الوحدة بعرض رمز هذا العطل .


حساسات سرعة العجلات الأمامية والخلفية ترسل الإشارات إلى وحدة التحكم الإلكترونية الخاصة بنظام منع الإنزلاق بالإضافة لنظام مانع غلق العجلات  .

أما مفتاح الوضع الحيادي سيرسل معلومة عن وضع عصا التعشيق p وإلى وحدة تحكم ABS و TC.

مفتاح تحذير مستوى سائل الفرامل سيرسل إشارة عن مستوى سائل الفرامل بخزان علبة الفرامل الرئيسية إلى وحدة تحكم ABS ونظام TC .


كيف نستطيع معرفة تعطل نظام TC أو نظام مراقبة الجر بدون أن تظهر لمبة التحذير الحاصة به و شرح كامل لطريقة عمله




الأجزاء الرئيسية لنظام TC أو نظام مراقبة الجر :

 مشغل صمام الخانق الثانوي .

 و حساس وضع الخانق الثانوي .

بالإضافة إلى مشغل نظام فرامل منع الانزلاق .


الذي يحتوي على مضخة تنتج ضغط هيدروليكي ويقوم مشغل الفرامل بإرسال الضغط إلى علبة الفرامل على العجلة اليمنى واليسرى الخلفيتين وتتحكم بها على حدة بواسطة مشغل نظام ABS وفقاً للإشارة الصادرة من وحدة التحكم الخاصة بنظام ABS و نظام TC و المضخة و المراكم و مشغل الفرامل و الصمامات الكهرومغناطيسية .


طريقة عمل نظام TCأو نظام مراقبة الجر :

بداية جميع الصمامات الكهرومغناطيسية مقفلة في مشغل فرامل TC عندما تتغير وضع دعسة الفرامل ينتج ضغط هيدروليكي في إسطوانة الفرامل الرئيسية على أسطوانات الفرامل الفرعية و عندما تتحرر دعسة الفرامل يعود سائل الفرامل إلى الأسطوانة الرئيسية 

أما اثناء عمل نظام TC أو نظام مراقبة الجر :

عندما يحدث إنزلاق للعجلات الخلفية أثناء التعجيل تقوم وحدة التحكم ABS و TC بالتحكم في عزم المحرك والفرامل للعجلات لتفادي حدوث هذا الإنزلاق و طبعاً يوجد ثلاثة أنماط نمط زيادة الضغط و نمط تخيفضه و نمط تثبيته يتحكم بها الضغط الهيدروليكي في فرامل العجلات .


بالنسبة لحساس الضغط :

يوجد نوعين من الحساسات التي تستخدم لتشغيل مضخة TC وإيقافها الأول  ( LHD )أو نظام مراقبة الجر يعتبرمفتاح والثاني ( RHD ) وهو حساس منحى وحدة التحكم الإلكترونية لنظام  ABS وهما مدمجتان مع بعضهما .

التحكم في سرعة العجلة :
عندما يتم حساب سرعة دوران العجلة في وحدة التحكم تبدأ عملية التحكم في سرعة العجلة وفقاً لحالتها فإذا حدث التسارع فجئة على دواسة الوقود وبدأت العجلة في الإنزلاق عندها تقوم الوحدة بإرسال إشارة إلى صمام الخانق الثانوي حتى يغلق وفي نفس الوقت ترسل الوحدة إشارة إلى مشغل فرامل TC ليقوم بعملية ضغط السائل إلى العجلات الخلفية بالتالي منعها من الإنزلاق .

 عندما تبدأ العجلة بانخفاض سرعتها تقوم هذه الوحدة بإرسال إشارة إلى الصمامات الكهرومغناطيسية لتثبيت الضغط عندها وإذا ما ازداد يحدث العكس .

نظام TC أو نظام مراقبة الجر معقد نوعاً ما و لكنه مهم جداً لسلامة السائق و المركبة في ظروف القيادة الرطبة أو المنزلقة .


مقالات قد تهمك أيضاً :


أستودعكم الله .

 

شاهد أيضاً من فضلك نظام TC أو نظام مراقبة الجر :



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الثروتل بوابة الهواء أعراض تعطله و طريقة تنظيفه بدون برمجة

منظومة تنفس المحرك و لمحة عنها  الثروتل بوابة الهواء ما هو و ما وظيفته في السيارة أعراض تلفه و طرق تنظيفه من أكثر القطع المهمة والأساسية لعمل المحرك بسبب تأثيرها على نظام الهواء و التي يغفل أيضاً الكثير من السائقين عن موضوع الإنتباه لها و ضرورة تنظيفها فالثروتل يحدد كمية الهواء الذاهبة لحجرة الإحتراق عن طريق حساس موقعه و بتنسيق مع ضغط السائق  على دواسة البنزين فكلما زاد الضغط عليها زاد دخول الهواء و أيضاً الوقود و بالتالي عزم و طاقة أكبر و تتألف وحدة التحكم الإلكتروني الخاصة بالثروتل بوابة الهواء من حساس ال TPS و قد شرحته في مقال تفصيلي سابق و جسم الثروتل و صمام بشكل دائري يسمى صمام الفراشة . أعراض تلف الثروتل بوابة الهواء  1 - حالة تذبذب دائمة في عداد ال RPM  أي نلاحظ تفتفة واضحة أثناء وقوف السيارة و تسمى هذه الحالة بالخمول الخشن  2 - إضاءة لمبة التحذير على لوحة العدادات بمجرد تعطله و طبعاً تشير لمبة التحذير إلى كثير من الاعطال و ليس فقط الثروتل بوابة الهواء لذلك يجب الفحص على الكومبيوتر 3 - ضعف واضح في عزم المحرك نتيجة الأخطاء التي تحدث في مزيج الوقود و الهواء و بالتالي أداء ضعيف ل

نظام الأوتو هولد الفرملة التلقائية Auto hold فوائده و كيف يعمل شرح كامل

 منظومة كبح السرعة الأوتوماتيكية أهميتها و طريقة الأداء نظام الأوتو هولد الفرملة التلقائية ما هو و آلية عمله و الفوائد التي يقدمها بعد أن كان حكراً على السيارات الفارهة بدأ يدخل في جميع أنواع السيارات تقريباً ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي فهو نظام لإراحة السائق ضمن الإختناقات المرورية من عملية الضغط الدائم على دواسة الفرامل و مع ذلك يوجد العديد من السيارات الحديثة التي لم تزود به و فيما يلي سنذكر بعض النقاط لحماية علبة السرعة في حال لم تكن السيارة قد زودت بالأوتو هولد . نظام الأوتو هولد الفرملة التلقائية Auto hold  و استخدامه : في السيارة المزودة بهذا النظام يوجد زر واضح مكتوب عليه ( Auto Hold ) و عند الضغط عليه يضيئ الضوء الخاص به على لوحة العدادات و عند الدخول في الإزدحامات المرورية و عندما يدوس السائق على دواسة الفرامل ثم يرفع قدمه فإن نظام الأوتو هولد الفرملة التلقائية Auto hold  سوف يبقي الفرملة موجودة حتى يقوم السائق بالضغط على دواسة البنزين و بالتالي توفير راحة كبيرة مقارنة باستمرار الضغط على الفرامل . فوائد أو أهمية نظام الأوتو هولد الفرملة التلقائية Auto hold الفائدة الأولى و

سكودا فابيا سيارة تحت المجهر و أبرز العيوب

 سكودا فابيا سيارة تحت المجهر سكودا فابيا من عام 2000 حتى 2007 مواصفات تجهيزات و أبرز مساوئها شرح كامل  و هي من إنتاج شركة سكودا أوتو التشيكية و التي اصبحت في عام 1991 تابعة لمجموعة فولكس فاكن الألمانية العريقة و هي أصغر منتجات شركة سكودا و أنتج منها عدة نسخ الهاتشباك القصيرة و الهاتشباك الطويلة التي تدعى كومبي و السيدان العادية و زودت سكودا فابيا بعدة محركات منها 1200 cc بثلاث أسطوانات و 1400 cc بأربع أسطوانات و نواقل حركة عادي 5 غيارات و أوتوماتيك ب 4 غيارات أو سرعات لم تحتوي السيارة على الكثير من التقنيات و التجهيزات إلا أنها صنعت بقطع عالية الجودة و كانت سيارة ناجحة بشكل عام سكودا فابيا و لمحة عنها  لنتحدث عن نسخة ال 2007  ثلاثة سلندر تصنيفها هاتشباك متوسطة عدد الركاب 5 الوضعية أمامي عرضي سعة المحرك 1200 cc من 12 صمام موفرة للوقود بشكل جيد   الوقود بنزين بنظام الحقن الإندفاع شد أمامي المكابح الأمامية أقراص قطر العجلة 14 قاعدة العجلات 2462 ميلي متر أما عن أبعاد سكودا فابيا فجاءت كالتالي طول 3960 عرض 1646 إرتفاع 1451 الوزن 1050 كيلو غرام سعة صندوق الامتعة 260 لتر و سعة خزان الوقود