البواجي شمعات الإحتراق علامات تلفها و كيف تختار المناسب لسيارتك

 البوجيهات مظاهر تعطلها و معرفة النوع الأفضل 

علامات تلف البواجي شمعات الإحتراق كيف نختار الانسب للسيارة ما هو دورها شرح كامل

من أهم الأجزاء التي تلعب دوراً هاماً في رفع أداء المحرك و زيادة كفائته حيث تعتمد جودتها على نظام الإشعال و مدى تخلص السن الخاص بها من الحرارة و تسمى بالإنكليزية Spark Plug .

البواجي شمعات الإحتراق عملها و شرح كامل :

عملها الأساسي هو إشعال خليط الوقود ضمن حجرة الإحتراق ( أي التي تعطي الشرارة الأولى ) داخل المحرك في كل الظروف و للتنويه مهما كانت نوعية البواجي شمعات الإحتراق ممتازة فإنها لن تزيد عدد أحصنة المحرك و لكنها سوف تمنع من فقد قدرته او قوته .

علامات تلف البواجي شمعات الإحتراق كيف نختار الانسب للسيارة ما هو دورها شرح كامل



و العوامل التي يتم أخذها في الحسبان هو المدى الحراري كما ذكرنا مدى تخلص السن من الحرارة أي المدى أو درجة الحرارة التي تعمل بها البواجي شمعات  بكفائة تامة و العامل الثاني مساحة و طول المادة العازلة للبوجي فكلما كان الطول أو المساحة أكبر فإنها تحتفظ بالحرارة أكثر أيضاً قصر السن يجعلها تتخلص من الحرارة بشكل أسرع .

كيف نختارالبواجي شمعات الإحتراق  بشكل مناسب :

إذا كان المحرك قوي و مخصص لسرعات عالية و مجهود كبير يجب اختيارها ذات سن قصير أي باردة لكي تتخلص من حرارتها بسرعة و العكس إن كان يعمل بسرعات طبيعية كي لا تتلوث بالكربون .

علامات تلف البواجي شمعات الإحتراق :

1 - التأخر في إشعال محرك السيارة و ضياع العزم بشكل واضح ( أي اختناق المحرك )
2 - استهلاك كبير في مصروف البنزين و قد يحدث توقف في أحد أسطوانات المحرك
3 -  ايضاً من علامات تلف البواجي شمعات الإحتراق الشائعة ارتفاع صوت المحرك و عدم استقرار في معدل ال RPM 

4 - أحياناً سماع أصوات فرقعة قوية تخرج من العادم الشكمان 
5 - زيادة كمية الهواء عن البنزين في الخليط المثالي داخل غرفة الإحتراق و بالتالي خروج دخان أسود من العادم يمكن ملاحظته .

و يتم تبديل البواجي شمعات الإحتراق عند السير لمسافة 40 ألف كيلو متر أو حسب الكتيب الخاص بتعليمات السيارة و طبعاً التبديل بالنوع الأساسي .

ختاماً : موضوع البواجي شمعات الإحتراق من أكثر القضايا الشائعة عند السائقين و أكثر القطع التي تعتبر مستهلكة ليس لشيئ محدد إنما لقلة توافر الأنواع الأصلية و المناسبة كما ذكرنا لنوع السيارة فهي مربوطة بأذهان السائقين أنها السبب الوحيد لزيادة استهلاك الوقود مع أننا تكلمنا كثيراً في مقالات سابقة عن أسباب ارتفاع الإستهلاك 

و فصلنا الحساسات المسؤولة عن ذلك بالإضافة لدور البواجي شمعات الإحتراق أيضاً يجب إصلاح الأعطال التي تحدث في المحرك و التي تسبب تسريع تلف البواجي مثل دخول الزيت نتيجة تلف جوان غطاء الصبابات  أو دخول الماء نتيجة تلف جوان الكولاس وجه السلندرأو مشكلة في خليط الهواء و الوقود مما يؤدي إلى تراكم طبقات من الكربون الأسود على البواجي شمعات الإحتراق .


أستودعكم الله .

شاهد أيضاً من فضلك حول البواجي شمعات الإحتراق :

 



تعليقات